الاثنين، 28 يوليو 2008

الماتروشكا


الماتروشكا لعبة دمى روسية(الجدة) وهي عبارة عن: الدمى الخشبية التي تتداخل في بعضها .

فكرت هذه اللعبة ساهمت بإيجاد حل منطقي لمشكله مساحه السكن المحدودة .
كيف ومتى تم ذلك ؟؟!!

في عام 2007 قام مجموعة من 4 طلاب من جامعة mid Sweden university في مادة( التفكير الإبداعي )بقسم التصميم الصناعي إلى ابتكار قطعة أثاث متعددة الوظائف وكان التحدي ( المساحة الضيقة).
فجاءت الفكرة من هذه اللعبة.

تتكون المجموعة من عدة قطع ولها القابلية في التغيير لتتيح لك الخيارات اللا متناهيه فهذه المجموعة توفر ما لايصدقه العقل والجميل في هذه المجموعة تأتي على مساحة 4 متر مربع و المفاجأة تكمن انك لا تعرف ماذا يخرج من قلبها تماما كلعبة الماتروشكا.

تحتوي المجموعة على :


مكتبة كتب - سرير مزدوج - صوفا أو جلسة ركنيه - طاوله طعام أو طاوله قهوة -أربع كراسي جلسة تكفي 12 شخص - مكتب عمل - أدراج و وحدات تخزين.




-الجميل انه في مارس 2008 عرضت هذه المجموعة في معرض ستوكهولم للأثاث وقد لاقت إقبال من الناس والآن المجموعة في مرحلة الإنتاج.

الأحد، 27 يوليو 2008

أشهر المعماريين -1-













فرانك لويد رايت
Frank Lloyd Wright


ولد في (
8 يونيو, 1867 - 9 أبريل, 1959)، كان واحدا من المعماريين الرائدين و الأوائل في النصف الأول من القرن العشرين. حتى الآن هو الأشهر عبر تاريخ أمريكا و مازال معروفا سواء بالنسبة للعامة أو المتخصصين.

اعتنق رايت ما يسمى
بالعمارة العضوية, و هو ما يقصد بتطوير الشكل المعماري للمبنى و بنائه تبعا للبيئة المحيطة, و ما كان يهم رايت في الغالب هو علاقة ما سبق باحتياجات العميل.

أهم مبادئه الفلسفية:


1-المبنى من الطبيعة واليها: أي أنه يتفق ومظهره الخارجي وتكوينه الداخلي مع صفته وطبيعته مع الغرض الذي أنشئ من أجله في زمان معين ومكان بالذات
2-المرونة في التصميم: وقابلية المبنى للامتداد المستقبلي والتغيير للوظيفة عند الرغبة
3-يتم تصميم المبنى من الداخل إلى الخارج: وليس بالعكس.
4-إعجابه بالطبيعة واستخدامه لموادها على طبيعتها: فمجال الطوب في كونه طوباً وجمال الخشب في كونه خشباً، (من الطبيعة وإليها).
5-تشكيله أبنية تناسب عصره: وتأكيده على أن الشكل يتبع الوظيفة
6-استخدام التدعيمات الخراسانية: فبدلاً من أن يقاوم البناء الزلازل يهتز معها، واستعمال الخوازيق المخروطية واستعمال البروزات.
7-التخطيط للمسقط الأفقي الحر (المفتوح)

مبادئه التطبيقية:


-1-الفراغ هو كل شئ وهو أساس التصميم
.2-استخدام الشبكات التصميمية (المديول)


أهم أعمــــاله:-
1-منزل أدجار كوفمان المسمى بفيلا مساقط المياه في بيرون ببنسلفانياFalling water



2-مبنى شركة جونسون للشمع 1936م
3-منزل فريدريك روبي في شيكاغو:
4-متحف الجوجنهايم الحلزوني-نيويورك-صمم عام 1945ونفذ عام1959م

5-مشروع كنيسة التوحيديين-WISCONSIN TOWN نفذ عام1887م
.6-فيلا موريس: الواقعة على قمة صخرية بارتفاع شاهق وبأسلوب أنيق
7-المتجر الزجاجي.
8-دار أوبرا شيكاغو.


طــــابع فرانك لويد رايت :



تحرير المساقط الأفقية : اعتمد (فرانك لويد رايت ) الحرية في المساقط الأفقية ، فقام بتحريرها من القيود و القواعد والأشكال الهندسية ، فاختفت تلك الحسابات والاصطلاحات والقوانين الخاصة بالتشكيل والإنشاء ،بل أنها أصبحت عوامل ثانوية لدية .
فكان الشكل يتبع الوظيفة ، وليس الهدف إنشاء مبنى يمثل فكرة هندسية فراغية ، كان (فرانك) يتعامل مع المسقط بانسيابية رائعة فيجعل التكامل و التجانس أساس له ، ونجد ذلك في مسا قطه حيث كل فراغ يكمل الأخر كوحدة كاملة.


صمم " فرنك لويد رايت" في عام 1957 مشاريعا عديدة الى بغداد ، جمعها في عنوان واسع هو " المركز الثقافي البغدادي " والذي اشتمل على مبانٍ عديدة ذات وظائف متنوعة لكن كل هذه التصاميم لم يكتب لها التنفيذ.

السبت، 26 يوليو 2008

العوامل المؤثرة في التصميم





يتأثر التصميم بعده عوامل خارجية ويستعمل في ذلك التعبير بخامات واداوات متباينة ويهدف من ذلك التصميم إلى سد حاجات إنسانية أو اجتماعية معينة
وتلك العوامل:

- الخامات والمهارات الأدائية المتصلة بالتصميم
- وظيفة العمل الفني أو القطعة التي ينتجها المصمم
- موضوع التصميم


الخامات والاداوات:

تحدد طبيعة الخامات وطرق استخدامها في بناء الشكل المصمم فكلما اتسعت معرفة المصمم اتسعت معرفته بإمكانيات الخامة وطرق معالجتها وأدى ذلك إلى ازدياد أفكاره التخيلية وقدرته على الخلق وتسيطر الخامة على نوعية الأشكال التي تنتج منها.

الوظيفة:
يحقق الشكل المبتكر الغرض منه فكثير من الأشياء المصنوعة تصمم لخدمه وظيفة خاصة وبأختلاف الوظيفة تختلف الخامة ويختلف الشكل ولذلك فالمصمم يجب علية أن يدرس متطلبات وظيفة الشئ المطلوب ليضمن نجاح التصميم وليختار الخامات المناسبة ويشكلها بحيث تفي بالهدف منها .

على المصمم أن يحلل ويفسر ويصيغ الشكل وهو على وعي تام بالتطورات العلمية والتكنولوجية المتصلة بمجاله وبالمجالات الأخرى
.


موضوع التصميم



يجب ان يحسن المصمم التعامل مع موضوع التصميم وطبيعته والهدف منه لعكسها على تصميمه وبث رسالته التصميميه من خلال كيفية تعامله مع عناصر التصميم مثلا:



الاضاءه :
تلعب الاضاء دور مهم :
لتحقيق التوازن(كيفية توزيع المساحات التي تقع تحت تأثير الضوء المباشر والغير مباشر)
لتحقيق التأثير الذي يريده المصمم(التأثير النفسي لعلاقات الظل والنور والألوان......
لإثارة الإحساس بالعمق الفراغي(كلما زادت درجه التباين في الإضاءة بين المناطق الشديدة الإضاءة ومنطق الظلال يزيد العمق
)

للألوان تأثير على النفس :
يختار المصمم التأثير النفسي الذي يريده أن يخلقه في المبنى من خلال اختيار اللون المناسب.

التصميم الداخلي


ويمكن تعريف التصميم الداخلي إجمالا بأنه:فن التعامل مع الفراغات الداخلية لإيجاد الجو المناسب للفراغ وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع وتوظيف عناصر التصميم الداخلي والتي تشمل اللون و الأثاث و الضوء و الشكل و الفراغ و الخامات و الأعمال التشكيلية و المواد البنائية .


.وهو ايضا عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة..

و وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة

والجدير في الامر ان بامكان المصمم الداخلي ان يقوم بعمل مصمم الديكور بينما مصمم الديكور لا يستطيع ان يقدم خدمات التصميم الداخلي والسبب يرجع الى ان المصمم الداخلي قد درب بمنهج تعليمي يجعله قادر على بناء اماكن باشكال معينة وباستخدام مواد بناء تؤثر في صحة الناس وسلامتهم ورفاهيتهم.
Designer Gab نافذة صغيرة أنثر من خلالها أفكاري ورؤاي التصميمية
نافذة لتثقيف الفرد بأهمية التصميم الداخلي ومشرعة لتعليم أبجدياتة
ولطرح وإستعراض أبرز التصاميم الناجحة.